14 مايو 2013

حركة تحرير كوش تعلن أراضي النوبيين منطقة حرب



صورة أرشيفية



كتب- إسراء النمر- سواكن

استنكرت حركة تحرير كوش إصرار الحكومة السودانية على إقامة مشروع سد كجبار في شمال البلاد، داعية كل النوبيين في شتى أنحاء العالم إلى الخروج في مسيرات ترفض أكبر كارثة تحدث لهم، وإعلان أراضيهم منطقة حرب.

وقالت الحركة في بيان: " لقد ظلت حركة تحرير كوش تراقب ما يدور في أراضي النوبيين من ﺇستغلال نظام الإنقاذ لكل شيء يخدم مصلحته الإنتهازية الضيقة من أجل بقاء نظامه، وقد قامت عصابات من نظام الإنقاذ بحرق أكثر 6 ألف نخلة في "نلوة" يوم 11 مايو، وهذا كله حتي يقوموا بتهجير النوبيين من أراضيهم، وبحجة ﺇقامة السدود في تلك البقعة الطاهرة من السودان".

وأضافت الحركة: " نقول لعصابات الإنقاذ لن تنفع معنا سياسة "لف الزراع" التي تستعملونها ضد الشعب النوبي من حرق وقتل وتهجير وضد الشعب السوداني لهذا اتخذت حركة تحرير كوش القرارات الآتية: إعلان الأراضي النوبية منطقة حرب، وﺇستهداف كافة الدواوين الحكومية التي تقع في الأراضي النوبية، وتطهير الأراضي النوبية من عصابات الكيزان، وﺇستهداف مقرات حزب المؤتمر الوطني، والبدء في عمليات نوعية تستهدف المخربين وأصحاب الأجندة الخفية وأزلام عصابات الإنقاذ والهوس الديني أمثال يوسف طاهر".

كانت الحكومة السودانية جددت أول أمس الأحد عزمها علي إقامة سد كجبار بشمال البلاد، وقال شرف الدين علي مختار، وزير المالية بالولاية الشمالية، إن الحكومة تملك الإرادة السياسية لتشييد السد وتوطين المتأثرين وتعويضهم تعويضا مجزياً، مضيفاً أن المعارضة التي يلقاها قيام السد من بعض القوى لها أغراض سياسية ولا علاقة لها بتنمية المنطقة.

فيما أكد المهندس مصطفي شلبي، أحد الأساتذة الذين قاموا بإعداد دراسات توضح مدى خطورة إقامة سد كجبار، إن الإغراق في كنتور 219 كما يدعي القائمون بالأمر سيصل حتي كرمة وجزيرة بدين، وفي حالة ارتفاع مستوى المياه في السد لـ 26.5 متر سيكون الإغراق حتي مدينة دنقلا وستختفي كل القري شمال كابتود بالكامل. وعند ارتفاع حجم المياه خلف السد إلى 16.5 متر سيكون التأثير حتي تمبس.

وأضاف إنه في حالة قرار الحكومة برفع مستوي السد حتي كنتور 226.5 لزيادة انتاج الكهرباء - حسب الخطة الموضوعة في الدراسات - سيكون الغمر شاملاً حتي قرية كابتود بدنقلا، وجزء كبير من مدينة دنقلا، وستختفي جزيرة مقاصر بالكامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق